معاني الاسماء

معنى اسم مريم وشخصيتها بجميع اللغات 2022

معنى اسم مريم

معنى اسم مريم يعد من أكثر معاني الأسماء المبشرة بالنسبة للكثير من الناس على اختلاف أديانهم، حيث أن اسم مريم له مكانة خاصة في قلوب المسلمين والمسيحيين على حد سواء، فهو اسم مريم ابنة عمران ووالدة عيسى عليهما السلام، ويرتبط بمعاني العفة والطهارة، وبالرغم من أنه من أقدم الأسماء المؤنثة إلا أن استخدامه في تسمية المواليد الجدد شائع للغاية في مختلف البلدان العربية على اختلاف ثقافاتها ولغاتها، ولهذا سوف نتحدث عن معنى اسم مريم في أكثر من لغة، وصفات حاملة هذا الاسم وأكثر في هذا المقال من معاني الاسماء.

 

معنى اسم مريم بجميع اللغات 

معنى اسم مريم ترجع جذوره إلى اللغة العبرية القديمة، والتي تعد هي أول لغة ذُكر فيها هذا الاسم على هيئة لفظ “مريام” أو “ماري” والذي يشير إلى معنى السيدة، أو خادمة الرب، أو العابدة، أو التي لا تنصاع للرجال، وقد نسب العبرانيون هذا الاسم لهم بعد أن أخذوه من اليونانيين.

وفي السريانية له معاني متعددة أهمها مرارة البحر، المرتفعة، محبوبة، سيدة، متمردة، أما في اللغة العربية فإن معناه جاء في قاموس المحيط على أنها المرأة التي تتجنب حديث الرجال، وأقرب لفظ في المعجم العربي لاسم مريم هو كلمة “رام”.

إقرأ أيضا:معنى اسم تيا في اللغة العربية والمسيحية 2022

وفي اللغتين الفرنسية واللاتينية فإنه يشير إلى السيدة التي تمتلئ بالخير والنعمة، وقد وُجد أن اسم مريم موجود أيضاً في لغات عديدة مثل الكنعانية، والأكادية، والأوغاريتية.

 

معنى اسم مريم وصفات حامل الاسم 

حتى نتعرف أكثر على معنى اسم مريم دعونا نتعرف على أبرز الصفات التي تتميز بها حاملة اسم مريم والتي تأخذ نصيبها من صفات السيدة مريم العذراء كما يلي:

  • تمتاز صاحبة اسم مريم بقلب طيب حنون، وتعاملها بنية حسنة مع جميع الناس، كما أنها شخصية رقيقة هادئة، لا تحب الأصوات المرتفعة وتمتلك نبرة صوت هادئة رقيقة.
  • هي شخصية دقيقة للغاية، تحب الترتيب والنظام وتكره الفوضى والعشوائية، نشيطة للغاية وتؤدي أي أعمال توكل إليها بإتقان وتفانٍ شديدين.
  • طموحة للغاية، كما أنها مجدة في عملها ودراستها، طموحها هذا يدفعها للسعي دوماً من أجل الحصول على أعلى المناصب.
  • تمتلك مهارة عالية في الطبخ وعمل أشهى الأصناف والأطعمة، كما أنها تحب الطعام كثيراً وتمتلك حاسة تذوق رفيعة.
  • هي شخصية حانية، مرحة، عطوفة، تحرص دائماً على الوقوف بجانب الجميع، وترغب في جعل جميع من حولها سعداء، كما أنها تعشق خوض تجارب جديدة.
معنى اسم مريم
معنى اسم مريم

معنى اسم مريم بالانجليزي 

في اللغة الإنجليزية فإن معنى اسم مريم هو السامية، وذلك لوجود فتيات كثيراً من العائلات الملكية يحملن اسم مريم، وعند كتابة اسم مريم في اللغة الإنجليزية فإن هناك طرق عديدة لكتابته عكس اللغة العربية التي يُكتب فيها بطريقة واحدة فقط.

إقرأ أيضا:ما معنى اسم سيليا مع النطق 2022

حيث في الإنجليزية هناك من يفضل كتابته بالشكل Mariam، وآخرون يفضلون كتابته Maryam، أو Marem، أو Mariem، أو Maream، إلا أن أشهر الطرق لكتابته هو بالشكل Mariam

 

معنى اسم مريم في المنام لابن سيرين 

يعد معنى اسم مريم في المنام بشارة خير لمن يحلم به باختلاف حالة الرائي وحالة المنام الذي رآه والحالة الاجتماعية للرائي، وفيما يلي أبرز التفسيرات التي جاءت في معنى اسم مريم في المنام:

  • عندما ترى الفتاة العزباء اسم مريم في منامها أو ترى السيدة مريم فإنه دليل على أن الأمل في حصولها على ما ترغب وتتمنى موجود، مثل رغد العيش، سعة المال، السعادة، راحة البال.
  • وإذا سمع الرجل في منامه اسم مريم أو رأى مريم العذراء فإنها بشارة على عزه وعلو منزلته بين الناس، وسيلبي الله له ما يشاء من حوائج الدنيا.
  • أما السيدة الحامل عندما ترى اسم مريم أو السيدة مريم العذراء في منامها فإنه دليل على أن المولود سوف يكون ذكراً وسوف تعلو مكانته وحكمته بين الناس في المستقبل.
  • أما في حالة كانت الحامل تحمل في بطنها أنثى فإن المنام إما دعوة لها لتسمية المولودة باسم مريم، أو أنها بشارة خير على أن المولودة سوف تتمتع بالصلاح والتقوى في حياتها.
  • يشير بعض المفسرين إلى أن رؤية اسم مريم أو السيدة مريم دليل على براءة الرائي من افتراء أو تهمة أو فاحشة تم اتهامه بها.
  • أما رؤية السجود لمريم في المنام دليل على مخاطبة الرائي للملك والجلوس معه أو طلب ما يريد منه دون خوف.

 

إقرأ أيضا:ما معنى اسم خديجة وصفاتها 2022

مشاهير يحملن اسم مريم 

بعد أن تعرفنا على معنى اسم مريم دعونا نذكر بعض المشاهير الذين يحملون اسم مريم في السطور التالية:

  • مريم فخر الدين: فنانة مصرية مشهورة لُقبت بلقب حسناء السينما، هي أحد فنانات زمن الفن الجميل والتي بدأت مشوارها الفني في التمثيل في الخمسينات، أبدعت في أدوار الفتاة الرقيقة الرومانسية، وشاركت في الكثير من الأفلام التي بلغت حوالي 240 فيلم من أشهرها “الأيدي الناعمة”، “رسالة غرام”، وتوفيت عام 2014.
  • مريم سعيد: إعلامية مغربية الجنسية، بدأت مسيرتها في الإعلام عندما كانت تبلغ سن السابعة عشر، وقدمت العديد من البرامج التليفزيونية الشهيرة منها “أنغام الأطلس”، “صحتي كل يوم”.
  • مريم الأسطرلابي: هي عالمة فلك مسلمة، عملت في الفترة ما بين عام 944 وحتى عام 967 في بلاط سيف الدولة في مجال العلوم الفضائية.
  • مريم ميرزاخاني: أستاذة رياضيات شهيرة إيرانية الأصل، السبب في شهرتها هو فوزها بجائزة فيبدز الشهيرة والعالمية في مجال الرياضيات.

الآن وبعد أن انتهينا من توضيح معنى اسم مريم في الكثير من اللغات، وصفات حاملة الاسم فإن الأمهات والآباء يحبون معرفة اسماء الدلع التي يمكن إطلاقها على المولودة قبل تسميتها باسم مريم، ويمكن القول بأن دلع اسم مريم لا حصر له ومن أهم أسماء الدلع: مرمر، ميمو، مرمورة، ريري، مريومة، ريمو، ميما، ميرا، روما، ميمي، مريوم، روما، رورو، وغيرها الكثير من أسماء الدلع المميزة.

السابق
تردد قناة مكسبي سبورت mksaby الرياضية 2022
التالي
اسماء بنات بحرف ا الالف جديدة 2022

اترك تعليقاً