العناية بالجسم

فوائد البيض للشعر صفار البيض والبياض

فوائد البيض للشعر

من بين المواد الطبيعية المفيدة للشعر والجسم عامة منذ عصر القدماء، البيض. وتتعدد فوائد البيض للشعر الذي يعتبر بمثابة علاج ذو فعالية لمختلف مشاكل الشعر بأنواعه ما بين الشعر الجاف، والمتقصف، والخفيف، والمتساقط؛  نتيجة احتوائه على مصدر هام وهو البروتين والعديد من مختلف العناصر، وإليكِ أيتها الأنثي بعض الوصفات والخلطات التي يمكنكِ اعتمادها دائمًا وتطبيقها على الشعر للحصول على شعر قوي وصحي وأكثر حيوية.

 

فوائد البيض للشعر

يأتي لنا البيض دائمًا على مقدمة الأغذية التي يُنصح بها سواء بأكله كغذاء متكامل به العديد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لنموه وإمداده بالكالسيوم أو وضعه على الشعر، وفوائد البيض للشعر عدّة نذكر منها ما يلي:

  • يقلل وجود قشرة الشعر وخاصة الشعر ذو الفروة الدهنية، حيث يعمل على تقليل تراكمها، ويساعد تبعًا لذلك من تعزيز صحة فروة الرأس بشكل ملحوظ؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية.
  • يعتبر عامل حماية للشعر من الأشعة فوق البنفسجية والمعروف أنها من مسببات تلف الشعر، ولأنه يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين A و E فإنه يساعد بشكل فعال على تقليل ظهور الشعر الأبيض.
  • كما أنه يمكن استعماله علي الشعر المصبوغ، لأنه وعلى العكس من بقية المواد فإنه لا يبهت من لون الصبغة أو يغير من لونها.
  • مهم جدًا لتغذية الشعر حيث أن كل بيضة بها كَمّيَّة من الحديد قد تكون قليلة إلا أنها مهمة جدًا.

 

إقرأ أيضا:ماسك الطحينة للوجه والزبادي 2022

فوائد البيض للشعر المتساقط

  • يقوي جذور الشعر وينشط بصيلاته؛ نتيجة لاحتوائه على مصدر أساسي للبروتين (الكيراتين) والذي يوجد في الجزء الأبيض الخارجي، فلا نحتاج إلى ذكر ما يمكن أن يفعله للشعر في قوته وملمسه.
  • يعمل صفار البيض الذي هو مصدر للأحماض الدهنية خاصةً على تقليل التساقط وملء الفراغات بسبب نمو الشعر الجديد بشكل أكثر قوة وكثافة عن ذي قبل.

البيض للشعر المتساقط

فوائد البيض للشعر المجعد

  • يساعد على علاج الشعر الجاف والتالف، الناتج من فعل الصبغات أو استخدام المواد الكيماوية الضارة، عن طريق تنعيم وترطيب أطرافه والتقليل من تكسره
  • يحسن بشكل كبير من ملمسه الخشن، ويعزز من لمعانه.

 

فوائد البيض للشعر الخفيف

مهم جدًا لمن يعانون من الشعر الخفيف، حيث أنه بالفعل يقلل من سقوطه وبالتالي يمكن التركيز على علاج كثافته، بفضل احتواء الزلال علي كمية غير قليلة من الأحماض الدهنية وفيتامين د الذي قلما يتوافر في أكثر المواد الطبيعية المغذية.

 

فوائد البيض للشعر عالي المسامية

من أكبر المشاكل التي يعاني منها بعض الفتيات أن يكون الشعر عالي المسامية، ومعناه أن المسامات الواسعة بفروة الرأس تمتص كل الزيوت أو أي مواد مرطبة بشكل دائم، فينصح دائمًا باستخدام البيض لأنه يعمل على:

إقرأ أيضا:طريقة مزيل عرق بالشبه نيفيا او طبيعي 2022
  • المحافظة علي ترطيبه مدة أطول، بسبب إمداده بالبروتين المفقود منه.
  • يغذي الشعر ويعالج جفافه، حيث أن به كَمّيَّة من الحديد والفيتامينات كفيتامين A وB.

 

ماسكات البيض للشعر

للحصول على أكبر قدر من فوائد البيض للشعر، والحصول علي النتائج المرجوة فإنه لابد أن يكون ممتزجًا ببعض الزيوت والمواد التي تناسب كل نوع شعر والتي تعزز من فعاليته أكثر وأكثر:

  • ماسك البيض وزيت الزيتون

تساهم هذه الوصفة في تغذية كل أنواع الشعر وترطيب الشعر الجاف خاصةً بفضل إضافة زيت الزيتون، ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة من زيت الزيتون  وملعقة من العسل مع بيضة في إناء، ثم توزيعه علي الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، بعدها يشطف الشعر بالماء والشامبو المناسب.

  • وصفة البيض وزيت الجرجير

زيت الجرجير من أولى الزيوت الفعالة والقوية في معالجة الشعر المتقصف، ويمكن عمل هذا الماسك عن طريق خلط البيض مع ملعقة من زيت الجرجير، ثم تدلك فروة الرأس بهذا الخليط، ثم يتم تغطية الشعر بكيس بلاستيك أو بونيه للشعر، ثم يترك ليجف ويغسل بعدها بالماء البارد والشامبو المناسب للشعر.

إقرأ أيضا:صابونة الفحم الاصلية شرح الفوائد والسعر 2022
  • ماسك البيض والموز

من أفضل الماسكات المجربة والتي ينصح بها للشعر الجاف وذو المسامية العالية والتالف لتنعيم الشعر، ويمكن عمل هذا الماسك بخلط موزة مهروسة مع ملعقة من الحليب والعسل وبياض البيض، ويمكن إضافة أي زيت مناسب لنوع شعرك مثل: زيت الزيتون أو اللوز أو الخروع، ثم ترك الماسك على الشعر مدة 30 تقريبًا، ثم غسله بالماء البارد والشامبو.

البيض للشعر

الآثار الجانبية لاستخدام البيض على الشعر

للبيض فوائد كثيرة كما ذكرنا ولكن لا يخلو أي شيء من بعض العيوب،  فبعدما تعرفنا على فوائد البيض للشعر نسرد بعضًا من الآثار الجانبية لاستخدام البيض على الشعر فيما يلي:

  • يمكن للبروتين الموجود في البيض أن يتسبب في حساسية لبعض الأشخاص التي تعاني من حساسية تجاهه، مثل: الحكة والتورم والاحمرار.
  • قد يجعل البيض الشعيرات ملتصقة ببعض، وقد يصعب إزالته خاصة إذا تعرض الشعر لحرارة السيشوار أومن أي مصدر حال وضع الماسك.
  • كذلك يمكن لصفار البيض أن يؤدي إلى أن يكون الشعر أكثر دهنيًا من الطبيعي.

 

وفي النهاية يمكن القول بأن البيض على الرغم من بعض آثاره الجانبية إلا أنه يعتبر من أفضل الخيارات التي يمكن وضعها على الشعر، حيث تتعدد فوائد البيض للشعر كما ذكرنا من تنعيم وترطيب وتغذية.

 

اقرأ أيضًا:-

السابق
الف مبروك المولود ويتربى بعزكم – مبرووك المولوده
التالي
المرهم الاسود الاستخدامات والفوائد

اترك تعليقاً